زيت الارجان وفوائده

زيت الارجان وفوائده

زيت الارجان وفوائده

زيت الأرجان أو غالبا ما يسمى بزيت الأرجان المغربي، حيث انه يأتي من شجرة تنمو في جنوب غرب المغرب، وشجرة الأرجان تحتوي على الجوز التي يتم معالجته باليد للوصول إلى اثنين أو ثلاثة قطرات زيتية، وزيت الارجان غني بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية والفيتامينات 6 و 9 مما يجعله مفيد جدا للبشرة والشعر والأظافر.

إليكم هذه المقالة من ثقف نفسك عن فوائد زيت الأرجان واستخداماته للصحة والبشرة والشعر.

فوائد زيت الأرجان :

1. محاربة الشيخوخة:
زيت الأرجان ليس “حجر خارق”، ولكن المغذيات التي توجد به تجعله يؤخر معظم علامات الشيخوخة، حيث أنه يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وتغيرات الجلد، مما يعطي البشرة توهج الشباب

 

 

زيت الارجان وفوائده
زيت الارجان وفوائده

 

طريقة الإستعمال:
تطبيقه على الوجه قبل النوم للحصول على أقصى قدر من الاستيعاب بين عشية وضحاها، حيث ان الزيت غير دهني لذلك سيتم امتصاصه على الفور من الجلد دون جعل البشرة دهنية.

2. يمنع علامات التمدد:
النساء الحوامل يظهر لديهن علامات التمدد بعد ولادة طفلهن، ويرجع ذلك إلى أن أن البطن تتمدد خلال فترة الحمل، وزيت الأرجان يساعد على إنتاج الكولاجين مما يجعل الجلد أكثر مرونة.

طريقة الإستعمال:
فرك الزيت على البطن أو أي مكان مصاب بعلامات التمدد، ولا داعي لمزيد من الخوف من وجود تلك العلامات الغير سارة.

3. ترطيب الجلد:
في الواقع واحد من الاستخدامات الرئيسية لزيت الأرجان على بشرتك أنه يعمل كمرطب طبيعي يمتص بسهولة من على بشرتك، ويجعلها رطبه وسلسه.

طريقة الإستعمال:
تطبيقه على الجسم بأكمله عن طريق تدليكه بلطف بحركات دائرية، ويمكن استبدال لوشن الجسم وجعل زيت الأرجان هو المرطب العام لجسمك.

4. علاج حب الشباب:
حب الشباب أمر مزعج وغالبا ما يترك ندبات بمجرد أن تذهب، فكل شخص يريد أن يتجنب الإصابة به ويسعى إلى الحصول على علاج فعال بمجرد الإصابة به، حيث ان زيت الأرجان ينظم إنتاج الزهم (مادة تسبب حب الشباب)، وبالتالي يمنع الإفراط في إنتاجه الذي يسبب حب الشباب، ويحتوي زيت الأرجان أيضا على حمض اللينوليك، وهو علاج جيد لالتهاب الجلد.

طريقة الإستعمال:
لعلاج ندبات حب الشباب تحتاج فقط قطرة واحدة من الزيت وتطبيق الزيت بلطف على المناطق المتضررة، وتكرار ذلك باستمرار، ويمكن خلط زيت الأرجان مع زيت شجرة الشاي، مما يزيد من الخواص المضادة للفطريات، والمكافحة للفيروسات، والمضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج ندبات حب الشباب مما يساعد على منعها من العودة.

5. مرطب للشفاه:
يمكن أن تكون الشفاه الجافة والمتصدعة مشكلة، وخاصة في الطقس البارد، حيث تجعل الشخص غير مرتاح ويؤثر عموما على المظهر الجسدي، ويمكن علاج الشفاه الجافة عن طريق تطبيق بضع قطرات من زيت الأرجان على المنطقة المصابة مما يساعد على علاجها على الفور.

طريقة الإستعمال:
مجرد الإستخدام المستمر على الشفاه يساعد على علاج الشفاه المتشققه والجافة.

6. يعزز الشفاء:
عندما يوضع على الجلد، فإن زيت الأرجان يمتص بسرعة ويغذي الجلد بجميع مكوناته الصحية، حيث أنه يحتوي على الفلافونويدات، والتي يمكن أن تكون مفيدة ومضادة للالتهابات لبعض الأمراض الجلدية، حيث ان فيتامين E يشجع على إنتاج خلايا جديدة، مما يجعل الجروح تلتئم بشكل أسرع، وهو فعال ضد التآكل ويمنع أيضا العدوى.

طريقة الإستعمال:
كل ما عليك فعله هو أخذ قطرة واحدة من هذا الزيت وتطبيقه بلطف على المناطق المتضررة، وتذكر أن تفعل ذلك بانتظام، وسوف ترى بالتأكيد النتائج في غضون أيام قليلة، وعليك ملاحظه أنك تحتاج إلى البحث عن زيت الأرجان العضوي الطبيعي 100٪ لعلاج مشاكل بشرتك.

7. يعالج الأمراض الجلدية:
ان قدرة الدواء لا تقتصر فقط على الندوب والجروح، وأولئك الذين يعانون من الأمراض الجلدية الجافة يمكن أن يجدون إغاثة بإستخدام زيت الأرجان، حيث ان تلف الجلد قد يحدث في أي وقت من الأوقات، وزيت الأرجان سوف يساعدك على توفير المال من زيارات الطبيب باهظة الثمن.

طريقة الإستعمال:
أخذ بضع قطرات من زيت الأرجان وتطبيقه بلطف على المناطق الجلدية المتضررة، مما يساعد على تحسين حالة بشرتك في أي وقت من الأوقات، وسوف تبقي بالتأكيد بشرتك مغذية وجيدة ورطبة على مدار اليوم، كما انه يقلل من ظهور الأمراض الجلدية على بشرتك.

8. شفاء الندبات:
فوائد زيت الأرجان تمتد إلى علاج الأضرار الجلدية مثل الجروح والندوب. وكما ذكر سابقا، يمكن للنساء الحوامل منع علامات التمدد عن طريق تطبيقه على جلدهن، وبجانب ذلك فإنه يمكن أيضا أن يعالج علامات التمدد والندوب حتى بعد ظهورها بالفعل، كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يزيل الخلايا الميتة ويشجع على نمو خلايا جديدة.

طريقة الإستعمال:
كل ما عليك القيام به هو أخذ بضع قطرات من هذا الزيت، وتطبيقه على المناطق المتضررة، وفعل ذلك باستمرار.

 

زيت الارجان وفوائده
زيت الارجان وفوائده

 

 

9. شد الجلد المترهل:
ترهل الجلد هو واحد من المخاوف أثناء الشيخوخة، والذي يحدث بسبب ضعف العضلات وانخفاض إنتاج الكولاجين، ومستحضرات التجميل مكلفة ونادرا ما تكون مفيدة، وهذا هو السبب الذي يجعل إزالة هذه المشكلة يمكن أن يكون تحديا كبيرا لكبار السن، ولكن لا داعي للقلق حيث ان زيت الأرجان يزيد من انتاج الكولاجين، وبالتالي شد الجلد وجعله أكثر مرونة.

طريقة الإستعمال:
تحتاج فقط إلى أخذ بضع قطرات من زيت الارجان، وتطبيق الزيت بلطف على بشرتك، ونشره من خلال حركات دائرية.

10. علاج الكعب المتصدع والمتشقق:
الكعب المتصدع هو على الارجح واحد من أسوأ كابوس للنساء تريد أن تتجنبه، وارتداء الأحذية المفتوحة سيكون مشكلة إذا كانت تعاني من الكعب المتصد، والطقس البارد والهواء الجاف والوقوف لفترات طويلة تسبب هذه الحالة.
ومع ذلك يمكن أن يكون علاجها صعب جدا، وقد يلجأ المريض إلى طريقة التجربة والخطأ في العثور على العلاج المناسب، ومعظم علاجات هذه الحالة مكلفة جدا.
إيجاد علاج لهذا الشرط لا ينبغي أن يكون مشكلة إذا كنت تمتلك زجاجة من زيت الأرجان.

طريقة الإستعمال:
مجرد وضع بعض قطرات على الكعب والتمتع بهذا العلاج الغني بالمغذيات، مما يساعد على تخفيف الكعب المتصدع، وجعله لين وسلس.

11. مكافحة العدوى:
زيت الأرجان يمكن أن يكون بمثابة رادع للعدوى البكتيرية، ومن المعروف عن خصائصه انه مضادة للبكتيريا، وكذلك يحارب الفيروسات والفطريات.

طريقة الإستعمال:
تطبيقه على قدمك لتجنب الرائحة السيئة ومكافحة بعض الأمراض الجلدية، كما أنه يسرع من عملية الشفاء لمنع العدوى من النمو، وكل ما عليك القيام به هو تطبيق الزيت بلطف على الأسطح المتضررة من بشرتك.

12. بديل كريمات الحلاقة:
كريمات الحلاقة مكلفة جدا وقد تسبب تهيج لأنواع معينة من الجلد، وللأسف هو واحد من الاحتياجات اليومية، ويمكن لأولئك الذين لديهم حساسية في الجلد أن يختاروا منتج آخر، ويمكن لزيت الارجان أن يحل محل كريمات الحلاقة من أجل منع الإصابة بالتهيج، وهو ليس فقط مفيد لحلاقة جيدة ولكنه أيضا مرطب جيد للجلد.

طريقة الإستعمال:
اخذ بضع قطرات من زيت الأرجان وتطبيقه على الجلد المراد حلاقته، وسوف يترك بشرتك ناعمة ومرطبه بشكل جيد في بضع ساعات فقط.

Comments are closed.