زراعة زهور دوار الشمس

زراعة زهور دوار الشمس

زراعة زهور دوار الشمس

 

زراعة زهور دوار الشمس
زراعة زهور دوار الشمس

 

 

 

زهور دوار الشمس من أفضل النباتات التي يُمكن زراعتها لسهولة تكيفها مع أغلب الظروف المناخية تعرف على الخطوات الصحيحة لزراعتها في المقال التالي.

زهور دوار الشمس من أجمل الزهور التي يُمكن استخدامها  لتزيين حديقة منزلك، فهي قادرة على إضفاء نوع من السعادة والبهجة على أي مكان تُوضع فيه، نظراً للونها البراق وزهورها الكبيرة، إضافة لحركتها مع آشعة الشمس، ما يجعل مشاهدتها ومتابعتها أمر ممتع للكبار والصغار، استفادتك منها لا  تقتصر على هذا الأمر فقط، بل يُمكن أن تجمع بذورها لتستمتع بها مع عائلتك كوجبة خفيفة مليئة بالمعادن والفيتامينات، فبذور دوار الشمس غنية جداً بمضادات الأكسدة وأوميجا 3 ما يجعلها من أفضل الوجبات الخفيفة، في هذا المقال سنوضح لك طريقة زراعة زهور دوار الشمس بسهولة.
كيف تزرع بذور دوار الشمس؟ 1 اختر نوع دوار الشمس الذي يُناسبك رغم تشابه زهور دوار الشمس إلا أن هناك العديد من الاختلافات الواضحة بين زهورها وخصائصها، بناء على ذلك تم تصنيفها للعديد من الأنواع سنعرضها عليك فيما يلي لتختار من بينها ما يُناسبك.

 

زراعة زهور دوار الشمس
زراعة زهور دوار الشمس

 

 

 

زهور ماموث Mammoth: سميت بذلك لضخامة حجمها مقارنة بباقي الأنواع كما أنها تُنتج كمية كبيرة من بذور دوار الشمس. زهور الخريف Autumn Beauty: وتتراوح ألوانها بين الذهبي والبني المختلط بالحمرة، بالتالي ألوانها تُشبه إلى حد كبير ألوان الخريف، ارتفاعها قد يصل في بعض الأحيان إلى 7 أقدام. زهور شعاع الشمس Sunbeam: هو نوع متوسط من زهور دوار الشمس يصل ارتفاعه لحوالي 5 أقدام كما أن بتلات النبات متوسطة ومنتصفها يكون غالباً أصفر اللون. زهور الدب تدي Teddy Bear: نوع صغير من زهور عباد الشمس تتسم باكتنازها بالبتلات مناسبة جداً للأماكن الضيقة.

2 اختر مكان مناسب لزراعة دوار الشمس من الطبيعي أن تحتاج زهور دوار الشمس لبقعة دافئة تسطع عليها آشعة الشمس طوال اليوم كي تنمو بصورة سريعة وجيدة، لذلك كلما كنت تعيش في منطقة دافئة أغلب العام كلما نجحت في زراعتها، لكن في جميع الأحوال إبحث عن بقعة لا يقع عليها أي ظل في حديقتك كي تزرعها فيها. يجب أن يكون المكان الذي تختاره بعيد عن أي رياح أو تيارات هوائية قوية قدر الإمكان، يُفضل أن يكون إلى جوار حائط أو مجموعة عالية من الأشجار كي تمنع تكون التيارات الهوائية، وإن كنت تزرع نباتات اخرى فانتبه كي لا يحجب عنها دوار الشمس آشعتها فتموت. 3 اختبر التربة دوار الشمس من النباتات التي تتأقلم بسهولة مع أغلب الظروف المناخية، لكن من الأفضل أن تقوم بتجهيز التربة جيداً لتلافي أي مشاكل قد تواجهك، يجب أن تكون حامضية التربة بين 6 إلى 7,5 درجة، يُمكنك شراء معدات اختبار الحامضية من أي متجر لبيع مستلزمات الزراعة. أيضاً يجب أن تكون التربة ذات تهوية جيدة ومعدة لصرف المياه الزائدة عن حاجة النبات، فأكثر ما يؤدي لموت عباد الشمس هي زيادة منسوب المياه عن حاجته. أنسب موعد لزراعة النبات يكون من منتصف ابريل إلى نهاية مايو لأن الطقس في هذه الفترة يكون معتدل. 4 خطوات زراعة دوار الشمس في البداية قم بتفتيت التربة بيديك أو باستخدام ادوات الزراعة كي تكون مناسبة لوضع البذور ولا تعوق نموها. قم بعمل حفر صغيرة بمقدار 2 إلى 3 سم في العمق، واترك مسافة تُقارب 45 سم بين كل حفرة والأخرى، وحوالي 77 سم بين كل صف والآخر، فزهور دوار الشمس تحتاج لمساحة واسعة كي تنمو بشكل صحي. ضع بعض البذور في كل حفرة ثم غطها بالتربة مرة أخرى، بذور عباد الشمس حولية أي تُزهر مرة واحدة كل عام، يُمكنك تقسيم البقعة التي ستزرعها إلى عدة أجزاء ثم تضع البذور في كل جزء بفارق بضعة أسابيع عن الآخر كي يدوم إزهارها مدة أطول.

Comments are closed.